Please see our update on the Coronavirus (COVID-19) crisis
Apply for Settled Status page banner

أنت مؤهل للحصول على إقامة تسوية الوضع

تجيب هذه الصفحة على بعض الأسئلة الشائعة حول إقامة تسوية الوضع وعملية تقديم الطلب

ماذا يعنى البريكست؟

في 23 يونيو 2016، صوت شعب المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي في استفتاء دعت إليه الحكومة في ذلك الوقت.

البريكست هو الاسم الشائع لمغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي. تاريخ ذلك هو 31 يناير 2020 عندها تبدأ فترة الانتقال، حيث يتم التفاوض على العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. سينتهي هذا في الساعة 11 مساءً في 31 ديسمبر 2020، عندها تغادر المملكة المتحدة رسميًا الاتحاد الأوروبي.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أن الترتيبات والاتفاقيات الخاصة بعضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي ستنتهي. يجب وضع ترتيبات جديدة، بما في ذلك تلك التي تغطي حق مواطني الاتحاد الأوروبي الموجودين هنا بالفعل في العيش والعمل بحرية في المملكة المتحدة.

مواطنو الاتحاد الأوروبي المتضررون هم مواطنو دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة (سلوفاكيا ورومانيا والمجر وبولندا وبلغاريا وجمهورية التشيك ولاتفيا وليتوانيا وسلوفينيا وإستونيا والنمسا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وكرواتيا وقبرص والدنمارك والسويد وفنلندا وإستونيا واليونان وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا ومالطا وأيرلندا) بالإضافة إلى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (النرويج وأيسلندا وليختنشتاين) وسويسرا.

للتبسيط، فإننا عندما نشير إلى مواطني الاتحاد الأوروبي عبر هذا الموقع (مالم يتم تحديد شئ أخر) فإننا نعني بالفعل مواطني الواحد وثلاثين دولة المذكورة في الفقرة أعلاه.

إذا كنت مواطنا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أو مواطنًا سويسريًا، وتعيش في المملكة المتحدة  فإن المعاهدة التي تحمي حقوقك في العيش والعمل هنا لم تعد سارية.

للسماح لك ولعائلتك بالبقاء والعمل هنا والاحتفاظ بحقوقك في الخدمات والمخصصات والرعاية الصحية، وافق كلا من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على شروط وحماية معينة لمواطني الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة.

من المحتمل أن تقرر المملكة المتحدة المغادرة دون الاتفاق على صفقة، وهو ما يسمى بسيناريو عدم وجود صفقة. ومع ذلك، ذكرت حكومة المملكة المتحدة أنه في هذه الحالة ستظل تحترم الاتفاقيات التي تم التوصل إليها المتعلقة بحقوق المواطنين.

أبرمت المملكة المتحدة اتفاقية منفصلة ولكنها مماثلة مع دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا، وبالتالي فإن المواطنين من النرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا لن يتأثروا بسيناريو عدم وجود صفقة.

ما الذي يجب علي فعله؟

يجب على مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين في المملكة المتحدة التقدم بطلب للحصول على وضع هجرة جديد لمواصلة العيش والعمل في المملكة المتحدة وللحصول على مزايا الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي التي تحق لهم. تسمى هذه الحالة الجديدة “بإقامة تسوية الوضع” والخطة لتنفيذ ذلك تسمى “بخطة تسوية الاتحاد الأوروبي”.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 30 يونيو 2021، لكننا نوصيك بشدة بتقديم الطلب في 31 ديسمبر 2020 أو قبل ذلك. فترة الستة أشهر التي تلي ذلك التاريخ هي فترة سماح تمنح مواطني الاتحاد الأوروبي مزيدا من الوقت للتقدم، ولكن ستتزايد صعوبة إثبات حقك في السكن أو الوظيفة أو الرعاية الصحية أو المخصصات دون الإقامة التي تسبق تسوية الوضع أو إقامة تسوية الوضع.

لن يتغير أي شيء في وضعك حتى هذه التواريخ، ولكن من المهم تقديم طلب إذا كنت ترغب في الاستمرار في العيش والعمل في المملكة المتحدة والحفاظ على الحقوق التي تتمتع بها الآن. عدم تقديم طلب في المواعيد ذات الصلة المحددة أعلاه يعني أنك قد تفقد حقك في العمل أو استئجار منزل أو الحصول على مخصصات أو رعاية صحية. وفي نهاية المطاف، قد يؤدي ذلك إلى ترحيلك من المملكة المتحدة.

تقديم الطلب مجاني، ولكن قد تكون هناك تكاليف مرتبطة ببعض أجزاء عملية التقديم. يتم منح إقامة تسوية الوضع على أساس الإقامة فقط. لا تحتاج إلى أن تكون لديك وظيفة ويمكنك أن تتلقى المخصصات.

هل يمكن لجميع أفراد أسرتي التقدم بطلب؟

نعم. يجب على مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم، بمن فيهم الأطفال، التقدم بطلب.

إذا كانت أسرتك تضم مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، فيجب عليهم أيضًا تقديم طلب إذا انطبقت عليهم أي من الحالات التالية:

  • زوجك/زوجتك أو شريكك المدني أو شريكك الدائم
  • أطفالك أو أحفادك أو أولاد أحفادك (الأقل من 21 سنة)
  • أبناءك المعالين فوق سن 21
  • والديك أو الأجداد أو آباء الأجداد

ما الذي أحتاجه لتقديم طلب؟

تحتاج إلى جواز سفر أو وثيقة هوية صالحة. إذا كانت مستنداتك قديمة (أو ستنتهي صلاحيتها قريبًا)، فيجب أن تتقدم بطلب للحصول على مستندات جديدة في أسرع وقت ممكن.

إذا كان لديك رقم تأمين وطني (NIN)، فعليك أن تبقيه في متناول يدك، لأنه يساعد وزارة الداخلية في التحقق من سجلات الضرائب والمخصصات كدليل على إقامتك في المملكة المتحدة. إذا لم يكن لديك رقم رقم تأمين وطني، فقد تضطر إلى تحميل وثائق إضافية كدليل على إقامتك في المملكة المتحدة.

إذا كنت تقدم طلبا لأطفالك، فأنت بحاجة إلى دليل على علاقتهم بك، مثل شهادة الميلاد.

ستحتاج أيضا إلى عنوان بريد إلكتروني لتتمكن من متابعة عملية التقديم الخاصة بك عبر الإنترنت للرجوع إليها مستقبلاً وحتى تتمكن وزارة الداخلية من إرسال التحديثات على طلبك.

قد تحتاج إلى تقديم دليل إضافي على أنك عشت في المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية. يمكنك العثور على القائمة المرجعية للوثائق التي سيتم قبولها من قبل وزارة الداخلية هنا.

 

 

 

 

لدي بالفعل بعض وثائق هجرة!

إذا كان لديك شهادة تسجيل أو إذا كنت مسجلاً بموجب خطة تسجيل العمال، فيجب عليك تقديم طلب.

إذا كان لديك مستند إقامة دائمة، فلا يزال يتعين عليك تقديم الطلب. ستصبح هذه الوثيقة غير صالحة في 31 ديسمبر 2020. ومع ذلك، فسيتم احتسابها كدليل على الإقامة خلال طلب إقامة تسوية الوضع الخاص بك.

يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يحملون تصريح إقامة التقديم إذا استطاعوا تقديم دليل على علاقتهم بأحد مواطني الاتحاد الأوروبي، وكذلك تصريح الإقامة البيومترية خاصتهم.

إذا كنت تحمل إجازة البقاء لأجل غير مسمى (ILR)، فلا يتعين عليك تقديم طلب. إقامة تسوية الوضع هي شكل من أشكال إجازة البقاء لأجل غير مسمى. ومع ذلك، قد يمنحك التقدم بطلب للحصول على “إقامة تسوية الوضع” حقوقًا إضافية ومزيدًا من الحماية. إذا تقدمت بطلب، فيمكنك تخطي مرحلة إثبات الإقامة، حيث أنك مؤهل بالفعل لذلك.

 

 

 

 

ما الذي سأحصل عليه وما هي حقوقي؟

سوف تحصل على إجازة البقاء لأجل غير مسمى، وهو وضع هجرة في المملكة المتحدة يمنحك الحق في الاستمرار في العيش والعمل في المملكة المتحدة. اعتمادًا على طول المدة التي قضيتها في المملكة المتحدة وقت تقديم طلبك أو إثبات مدة الوقت الذي قضيته، هناك فئتان:

  1. إقامة ما قبل التسوية وسيتم منحها إذا كنت تعيش في المملكة المتحدة لمدة أقل من خمس سنوات عند التقديم، أو إذا لم تتمكن من تقديم دليل على أنك عشت في المملكة المتحدة لأكثر من خمس سنوات. وهي صالحة لمدة خمس سنوات فقط، وسوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على إقامة تسوية الوضع عند إنتهائها، أو عندما تصل مدة إقامتك في المملكة المتحدة إلى خمس سنوات. يمكنك من خلالها العمل أو استئجار منزل أو شراء سكن والحصول على الرعاية الصحية من دائرة الصحة الوطنية، ولكن قد يتم تقييد بعض المخصصات بسبب الشروط الإضافية المنطبقة.
  2. إقامة تسوية الوضع وسيتم منحها إذا أمكنك إثبات أنك عشت في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات أو أكثر عند التقديم. وهي أحد أشكال إجازة البقاء لأجل غير مسمى، وتمنحك الحق في العمل أو الاستئجار أو شراء السكن، والحصول على الرعاية الصحية وغيرها من مخصصات الضمان الاجتماعي مثل الإعانات والحق في التعلم مثل مواطني المملكة المتحدة.

سيكون لك الحق في مغادرة البلاد والدخول إليها، ومع ذلك، ستفقد إقامتك إذا بقيت خارج البلاد لمدة خمس سنوات أو أكثر بشكل متصل.

سيكون لديك أيضًا الحق في لم شمل الأسرة، مما يعني أنه يمكن لأفراد الأسرة المقربين (الأطفال والآباء وأطفالهم وآبائهم) الانضمام إليك في وقت لاحق.

إذا كنت ترغب في ذلك، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية بعد مرور عام على استلامك لإقامة تسوية الوضع، إذا كنت تستوفي المعايير الخاصة بذلك. إذا كنت متزوجًا من مواطن(ة) بريطاني(ة)، فيمكنك التقدم فورًا بطلب الحصول على إقامة تسوية الوضع

كيف أتقدم بطلب؟

يمكنك بدء طلبك للحصول على إقامة تسوية الوضع على البوابة الإلكترونية gov.uk.

تكرس تسوية (Settled) جهودها لتوجيه وإعلام ومساعدة مواطني الاتحاد الأوروبي الضعفاء والذين يصعب الوصول إليهم والذين قد يتعرضون لخطر عدم الحصول على إقامة بحلول نهاية خطة التسوية لمواطني الاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا الموقع إلى توفير  توجيهات أكثر تحديدا طبقا لظروفك.

إذا كان لا يزال لديك أسئلة حول التقديم للحصول على إقامة تسوية الوضع لنفسك أو لشخص تعرفه، فيرجى الاتصال بنا هنا. نقوم بالرد عادة خلال يوم عمل واحد.

تم آخر تحديث لهذه الصفحة يوم الأربعاء 13-01-2020. ستبذل تسوية (Settled) كل جهد ممكن لتحديث هذه المعلومات لتعكس الوضع الحالي.

Applying for Settled Status

Applying for Settled Status

This page answers some common questions about Settled Status and the application process.

What is Brexit?

On 23 June 2016 the people of the UK voted to leave the EU in a referendum called by the Government at that time.

Brexit is the popular name for the UK leaving the EU. The current date for this is set at 31 October 2019, although the terms on which the UK would leave have not yet been approved by the UK Parliament.

Brexit means that the arrangements and agreements of the UK’s membership of the EU will end. New arrangements have to be put in place, including those that cover the right of EU citizens to freely live and work in the UK for those already here.

EU citizens affected are the nationals of the 27 EU countries (Slovakia, Romania, Hungary, Poland, Bulgaria, Czech Republic, Latvia, Lithuania, Slovenia, Estonia, Austria, Germany, France, Spain, Portugal, Croatia, Cyprus, Denmark, Sweden, Finland, Estonia, Greece, Italy, Luxembourg, the Netherlands, Malta, Ireland) plus EEA countries (Norway, Iceland, Liechtenstein) and Switzerland.

For simplicity, we refer to EU citizens across this website, but unless specified, we actually mean the nationals of the 31 countries in the paragraph above.

 

What does this mean for me?

If you are a citizen from an EU/EEA country, or a Swiss citizen, and live in the UK, the treaty that protects your rights to live and work here will no longer apply here.

To allow you and your family to stay and work here, and retain your rights to services, benefits and healthcare, the EU and the UK have agreed on certain terms and protections for EU citizens in the UK.

It is possible that the UK decides to leave without agreeing on a deal, the so-called no-deal scenario. However, the UK Government has stated that in that case, it will still respect the agreements reached related to citizen’s rights.

The UK has made a separate, but similar agreement with EEA countries and Switzerland, so citizens from Norway, Iceland, Liechtenstein and Switzerland will be unaffected by a no-deal scenario.

 

What should I do?

EU/EEA and Swiss citizens in the UK must apply for a new immigration status to continue to live and work in the UK and to access healthcare and social security benefits for which they are eligible. This new status is called Settled Status and the scheme to implement this is called the EU Settlement Scheme.

The deadline for applications is:

  • 30 June 2021 if there is a deal,
  • or 31 December 2020 if there is no deal.

Nothing will change in your status until these dates, but it is important to apply if you want to continue to live and work in the UK and keep the rights you have now. Not applying by the relevant cut-off dates above may mean you could lose your right to work, to rent a house or to receive benefits or healthcare. Ultimately, this could lead to your removal from the UK.

The application is free, although there may be costs involved with some parts of the process. Settled Status is granted based on residence only. You do not need to be in-work and can receive benefits.

 

Can everyone in my family apply?

Yes. EU citizens and their family members, including children, must apply.

If your family includes nationals from outside the EU, they must apply too if they are:

  • your spouse, civil partner or durable partner;
  • your children, grandchildren or great-grandchildren (under 21 years old);
  • Your dependent children over the age of 21;
  • your parents, grandparents or great-grandparents.

 

What do I need to apply?

You need a valid passport or ID document. If yours are out of date (or will soon be out of date) or lost, you should apply for new documents as soon as you can.

If you have a National Insurance Number (NIN), have it to hand. It helps the Home Office to check tax and benefits records as evidence of your residence in the UK. If you don’t have a NIN, you may well have to upload extra documentation as proof of your residence in the UK.

If you are making an application for your children, you need evidence of their relationship to you, such as a birth certificate.

You will also need an email address to be able to continue your application process online for future reference and so that the Home Office can send you updates on your application.

You may need to provide additional evidence that you have lived in the UK for the previous five years. You can find a checklist of documents that will be accepted by the Home Office here.

 

I already have some immigration documents!

If you have a Registration Certificate or were registered under the Workers Registration Scheme you must apply.

If you have a Permanent Residence document, you must still apply. This document will become invalid on 31 December 2020. However, it will count as evidence of residence during your Settled Status application.

Non-EU citizens with a residence permit can apply if they can provide evidence of their relationship to an EU citizen, as well as their biometric residence permit.

If you have Indefinite Leave to Remain (ILR) you don’t have to apply. Settled Status is a form of Indefinite Leave to Remain. However, applying for Settled Status might give you extra rights and more protection. If you do apply, you can skip the proof of residence stage, as you have already qualified for that.

 

What will I get and what will my rights be?

You will get Indefinite Leave to Remain, which is a UK immigration status that will give you the right to carry on living and working in the UK.

Depending on the length of time you have lived in the UK at the time of your application, or the proof of this time that you have, there are two categories:

  1. Pre-Settled Status will be offered if you have lived in the UK for less than five years when you apply, or if you cannot provide evidence that you have lived in the UK for more than five years. It is valid for five years only and you will need to apply for Settled Status when this runs out, or when you reach five years of residence in the UK. You can work, rent or buy accommodation and have access to the health care from the NHS, but some benefits may be restricted due to the additional conditions that apply.
  2. Settled Status will be offered if you can show you have lived in the UK for five years or more when you apply. This gives you a version of Indefinite Leave to Remain, with the right to work, rent or buy accommodation, access to healthcare and other social security provisions such as benefits and access to education on the same conditions as UK citizens.

You will have the right to leave and enter the country, however, you will lose your status if you stay out of the country for five years or more continuously.

You will also have the right to family reunification, which means close family members (children and parents, and their children and parents) can join you at a later date.

If you want to, you can apply for British Citizenship one year after you have received your Settled Status, if you meet the criteria for this. If you are married to a British Citizen, you can apply immediately on receiving Settled Status.

 

How do I apply?

You can start your application for Settled Status on the gov.uk online portal.

Settled is dedicated to guide, inform and assist those vulnerable and hard-to-reach EU citizens who may at risk of not having a status by the time the EU Settlement Scheme end. This site aims to provide more specific guidance specific to your circumstances.

If you still have questions about a Settled Status application for yourself or somebody you know, please contact us here. We usually reply within one working day.


This page was last updated on Wednesday 25 September 2019. Settled will make every effort to update this information to reflect the current situation.